الاستعاذة
لغة/ لفظ يحصل به الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان الرجيم.
حكمها/ لا خلاف بين العلماء على أنها ليست من القرآن، ولكن اختلفوا هل هي واجبة أم مندوبة:
-من العلماء وأهل الأداء من يقول أنها مندوبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...))، جعلوا الأمر هنا على الندب.
-و من العلماء من قال أنها واجبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى: (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...)) على الوجوب. أحكام الاستعاذة / للاستعاذة أحكام من حيث الجهر أو الإسرار.
1 ) يجهر بها في موضعين:
-إذا كان يقرأ جهراً وهناك من يسمع لقراءته.
-إذا كان وسط جماعة وهو المبتدئ.
2 ) يسر بها في مواطن:
-إذا كان يقرأ سراً.
-إذا كان يقرأ جهراً وليس أحد يستمع لقراءته.
-إذا كان إمام أو منفرداً أو مأموم.
-إذا كان وسط جماعة وليس هو المبتدئ.
صيغ الاستعاذة:
للاستعاذة صيغ كثيرة ولكن هناك صيغ مختارة وهي:
1 ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( المختارة ).
2 ) أعوذ بالله من الشيطان.
3 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
4 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفثه ونفخه.
5 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم.
6 ) أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
7 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إنه الله هو السميع العليم.
8 ) أعوذ بالله العظيم بوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
البسملة
معناها/ هي مثل حسبلَ إذا قال حسبي الله، وحوقل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله، وبسمل إذا قال بسم الله.
حكمها/ اختلفوا هل هي آية من سور القرآن أم لا.
والأرجح عند الكثير أنها ليست آية من سور القرآن، لكن قالوا أنها بعض آية من سورة النمل.
- أيضاً البسملة يؤتى بها للفصل بين السور والنبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم.
- أجمع القراء السبعة على الإتيان بها في أوائل السور عدا سورة التوبة.
لماذا منعت البسملة في أول سورة التوبة؟
على ثلاثة أقوال:
1) قالوا أن الأنفال والتوبة سورة واحدة.
2) أنها نزلت بالسيف والقوة وقد سأل ابن عباس علياً رضي الله عنه لما لم تكتب البسملة أول براءة قال: لأن بسم الله أمان، و براءة ليس فيها أمان لأنها نزلت بالسيف ولا تناسب بين الأمان والسيف.
3) أن جبريل لم ينزل بها على النبي صلى الله عليه وسلم.